منتديات عطا درغام - جديدة المنزلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

الزواج والطلاق عند الأرمن الأرثوذكس في مصر

اذهب الى الأسفل

الزواج والطلاق عند الأرمن الأرثوذكس في مصر

مُساهمة من طرف عطا درغام في الثلاثاء 6 يناير 2015 - 19:07


.......
وفقا لقانون الاحوال الشخصية لطائفة الأرمن الأرثوذكس، يشترط لعقد الزواج ان يكون العاقدان من الأرمن الأرثوذكس. ومجرد الاحتفال بالزواج في الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية يعد قبولا من المتعاقدين لمذهبها. ويشترط ألا يقل عمر الرجل عن "18" سنة والمراة "16" عاما . ولا بد من رضاء العاقدين
ولا يجوز الزواج بأصول الشخص ولا بفروعه- شرعيين أو طبييعيين- كذلك لا يجوز الزواج بأصول الزوج الآخر ولا بفروعه. ولا يجوز للأرمني الأرثوذكسي الزواج بأقربائه حتي الدرجة الخامسة، كما لا يجوز الزواج بأصهاره لغاية الدرجة الرابعة. ولا يجوز الزواج بين المتبني والمتبني ( بفتح النون). ولا يجوز الزواج إذا كان أحد العاقدين مصابا بمانع طبيعي أو عرضة يجعله غير صالح للقيام بواجباته الزوجية. اما عقم الرجل أو المرأة فلا يجعل العقد باطلا.كما لا يجوز عقد زواج ثان قبل فسخ عقد الزواج الأول.
وعندما تنطبق الشروط السابقة علي راغبي الزواج، يصرح لهما المطران بالاحتفال بالزواج- ويقام سر الزواج علانية في كنيسة الأرمن الأرثوذكس وعلي طقوسها بواسطة كاهن من الطائفة مسموح له بذلك من وزارة العدل وبحضور الشبين وشاهدين.
أما في حالة اكتشاف أحد الزوجين مانعا أو ضررا بعد إتمام الزواج، فعلي المتضرر المطالبة شخصيا ببطلان عقد الزواج. ويجوز البطلان في حالة التأكد من أن احد الزوجين لم يكن حرا في رضائه أو كلاهما معا وعدم استيفاء السن القانونية أو اكتشاف الغش في بكارة الزوجة. ولا تقبل دعوي البطلان إذا استمرت المعاشرة مدة شهر منذ أن أصبح الزوج متمتعا بكامل حريته او من وقت أن ثبت له الضرر. ويجب إبلاغ شان البكارة إلي المطرانية في خلال"24" ساعة من الاتصال الجنسي.
وإذا لم تظهر أية موانع لبطلان العقد الزواجي ، تسير الحياة الزوجية في مجراها الطبيعي وفقا لمجموعة التزامات وواجبات لا بد من مراعاتخا بين الزوجين، نذكر منها: مبادلة الطرفين الأمانة والنجدة والمعونة، حماية الزوج لزوجته وطاعة الاخيرة له، إقامة الزوجة مع زوجها واتباعه في أي مكان يراه مناسبا لإقامته، ويجب عليه تقديم كل ما يلزمها للمعيشة علي قدر استطاعته.وإذا كان الزوج معوزا أو عاجزا عن كسب قوته لمرض أو شيخوخة، وجب علي الزوجة الإنفاق عليه لو سمحت حالتها المالية بذلك. ولكن لا يترتب علي الزواج اتحاد أموال الزوجين ، بل يظل كل منهما مالكا لأمواله الخاصة.





عطا درغام
Admin

عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى