منتديات عطا درغام - جديدة المنزلة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عطا درغام - جديدة المنزلة
منتديات عطا درغام - جديدة المنزلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» إبراهيم محمد علي إمبابي........مقاتل وشاهد من زمن الحروب
المسرح في القرن العشرين Emptyالثلاثاء 8 سبتمبر 2020 - 19:40 من طرف عطا درغام

» نادر المشد..زارع الألغام في حرب النصر
المسرح في القرن العشرين Emptyالجمعة 23 أغسطس 2019 - 0:41 من طرف عطا درغام

» محمد أبو النور سماحة...صانع كباري النصر
المسرح في القرن العشرين Emptyالجمعة 23 أغسطس 2019 - 0:38 من طرف عطا درغام

» معروف طويلة.... رجل من زمن تصنع فيه الشدة الرجال
المسرح في القرن العشرين Emptyالجمعة 23 أغسطس 2019 - 0:35 من طرف عطا درغام

» يوم خيم الظلام بسواده علي القرية
المسرح في القرن العشرين Emptyالجمعة 23 أغسطس 2019 - 0:26 من طرف عطا درغام

» ديسمبر الأسود في جديدة المنزلة
المسرح في القرن العشرين Emptyالجمعة 23 أغسطس 2019 - 0:22 من طرف عطا درغام

» الكوليرا في جديدة المنزلة عام 1947 وفصل من تاريخ مآسي القرية في عصور الأوبئة
المسرح في القرن العشرين Emptyالجمعة 23 أغسطس 2019 - 0:21 من طرف عطا درغام

» يوسف ضبيع ... العمدة الشعبي لجديدة المنزلة
المسرح في القرن العشرين Emptyالخميس 20 يونيو 2019 - 21:11 من طرف Admin

» تاريخ الثقافة في جديدة المنزلة
المسرح في القرن العشرين Emptyالإثنين 17 يونيو 2019 - 20:32 من طرف Admin

» مفردات رمضان في جديدة المنزلة
المسرح في القرن العشرين Emptyالإثنين 17 يونيو 2019 - 20:31 من طرف Admin

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

المسرح في القرن العشرين

اذهب الى الأسفل

المسرح في القرن العشرين Empty المسرح في القرن العشرين

مُساهمة من طرف عطا درغام السبت 16 أغسطس 2014 - 21:01

المسرح في القرن العشرين
1-المسرح الروسي
كان لتأسيس مسرح موسكوالفنى،الذي تم بفضل ستانسلافسكى،ونيميروفيتش داشنكو أكبر الأثر سنة1897،قدر له أن يبرهن على نقطة التحول في حياة تشيكوف(1860-1904) فتحول من الطب إلى المسرح ليصبح واحدا من أعظم كتاب بلده حفاوة وشهرة فأخرج لنا إبداعات نذكر منها(طائر البحر-الخال فانيا-الشقيقات الثلاث-بستان الكرز)،وقدم مسرح موسكو الفني إبداعات ماكسيم جوركي(1868-1936)ومن أشهر إبداعاته(الحضيض)
2-المسرح الإيرلندى
خطا المسرح الإيرلندى خطوات واسعة على يدو.ب.بيتس،وليدى جريجورى،كان لها أثرها في تدعيم المسرح الأيرلندي،فظهر جون ميلتون سينج(1871-1909)ومن أعماله(شبح الوادي-بئر القديسين-زفاف السمكريين-الغلام-ديردر صاحب الأحزان)،وجون أوكاشى ثاني اثنين من الكتاب المسرحيين يخرج من أيرلندا،ويحقق مكانة مسرحية دولية لا نزاع عليها ومن أعماله(شبح لص مسلح-جونووالطاووس-المحراث والنجوم-تاسى الفضية-التراث الأرجواني)،ونرىلينوكس روبنسون يحقق نجاحا بمسرحيته(الغلام ذو الرأس الأبيض)وبول فنسنت كارول،ودينيس جونسون،ولعل أعظم شخصية مسرحية على الإطلاق جورج برنارد شوالذى جاء إلى المسرح وهو متحمس لاشتراكية تسعينات القرن الماضي،وأمسك بالمسرح كمتنفس لأفكاره ،ومن إبداعاته المسرحية(ببجماليون-الأسلحة والإنسان-قيصر وكليوباترا-كانديدا-الإنسان والسوبرمان-مأزق طبيب-سانت جون-عربة التفاح-الأيام الذهبية للملك تشارلز)وعالج شو في مسرحياته مشاكل الناس الملموسة الملتصقة بالواقع
3-المسر ح الأسباني
ظهر في أسبانياجاسنتوبينافنت(1866-1954)وجريجوريو مارينزا سيرا(1881-1947)،والأخوان سيرافين الفاريز(1871-1938)،وجوكين الفاريز(1873-1944)،وبرز أهم كاتب أسباني في تلك الفترة هو فيدريكو جارسيا لوركا(1898-1963)ومن أهم أعماله(بيت برنارداالبا-زوجة الاسكافى العجيبة-الزفاف الدامي-)
4-المسرح الإيطالي
قامت في إيطاليا حركة جديدة في المسرح على قدر من الأهمية ،وجدت تطويرا لها عن الحركة الواقعية المباشرة وراحت تنشد تنقيب وإضاءة التقاليد ،والأشكال الاجتماعية من خلال وسائل خيالية،ومن أعلام تلك الفترة لويجى شيارلى(1884-1916)ولويجى أنتونيللى،وظهر أهم كاتب مسرحي في إيطاليا هو لويجى بيراندللو،ومن أعماله(الإنسان والحيوان والفضيلة_ست شخصيات تبحث عن مؤلف-هنري الرابع-كما ترغبني)وظهر جابريل دانزيو(1863-1938)وله(المدينة الميتة-الجيوكندة)
5-المسرح الإنجليزي
ونهض المسرح الإنجليزي على يد كل من جون جالزورثى(1867-1933)ومن أعماله(المقاطعة-اللعبة الجلدية-الإخلاص-الميراث-الضياع)وآني هورنيمان ومن أعمالها(الآثار الخلفية-زوجة فراسر الأولى-الفحم)وجيمس بارى(1860-1937)ومن أعماله(الوزير الصغير-عزيزى بروتس-كريتون العجيب-بيتربان)وسومر ست موم ومن أعماله(السيدة فردريك-أفاضلنا-المجهول_كاسب الخبر-شيبى)
6-المسرح الألمانى
ظهرت الحركة التعبيرية كرد فعل عابر للواقعية،وتدين التعبيرية بعض الشيء لأعمال ودكيند،وإلى مسرحيات سترندبرج المتأخرة،ومن سماتها المعبرة(جورج كايزر(1878-1945)ومن أعماله(من الصباح إلى منتصف الليل-الغاز)وأرنست تولر(1893-1939)ومن أعماله(الإنسان والجماهير-محطمو الآلة)،ويعد برتولد بريخت وحده ثورة مسرحية أخرى عندما أنتج لونا مسرحيا متميزا ،تمثل في الشكل الملحمي أو المسرح البريختي،وإلى جوارهم ظهر في تشيكوسلوفاكيا كارل كابك(1890-1938)ومن أعماله(و.ر-الحشرة)وفى النمسا آرثر سينتزلر(1892-1931)وفرانك مولنار(1878-1952)
7-المسرح الفرنسي
ظهر في فرنسا هنري رن لونورماند(1882-1951)والذي كان ميالا إلى التحليل النفسي ومن أعماله(الفاشلون-مقتات الأحلام)وبول كلوديل (1868-1955)وكانت مسرحياته مشبعة بالتسامح الرحب العميق الصادق ومن أعماله(الرهينة-الحذاء)وأندريه أوباى، وجين جير ودو(1882-1944)ومن أعماله (أمفتريون38-الكترا-أوندين-سودوم وجومارهى) وإلى جوارهم ظهرت عبقريات المسرح الفرنسي في تلك الفترة متمثلة في جان كوكتو ومن أعماله(الآلة الجهنمية-آنسات برج إيفل-للصقر عينان)وجان آنوى ومن أعماله (يوريبيديس-نقطة الفراق-كولومب-رقصة مصارعي الثيران-حلقة حول القمر)والمسرحي الوجودي جان بول سارتر ومن أهم أعماله (الذباب –لا مفر-الحلقة المفرغة)الأيادى القذرة)ومونتريللاومن أعماله(الملكة تموت-سيد سانتيجو)وأرماند سالاكرو ومن أعماله(رجل إيراس المجنون-قصة ضاحكة-)والبيركامى أحد رواد العبث ومن أهم أعماله(العادلون-كاليجولا)
8-المسرح الامريكى
لم يعد المسرح في الولايات المتحدة الأمريكية في القرن العشرين يقنع بتقليد طرق وأهداف المسرح الاوروبى ، بل ظهرت عبقريات أعطت للمسرح الامريكى طابعه الخاص وشخصيته المستقلة،ومنهم يوجين أونيل ،ومن أهم أعماله(وراء الأفق-الإمبراطور جونز-آنا كريستى-الحداد يليق بإليكترا)وإلمررايس في أعماله (منظر من الشارع-يوم القيامة)وكليفورد أوديتس في(استيقظ وغنى-انتظار الفتى-الغلام الذهبي –الفتاة الريفية)وروبرت شيروود في(الغابة المتحجرة-ساعة الأطفال-الثعالب الصغار) وثورنتون وايلدرفى(مدينتنا-غروب الشتاء-)و ماكسويل أندرسون في(الملكة إليزابيث-مارى من اسكتلندا-ثمن المجد) وبرزت أسماء ترمز إلى الملهاة منها فيليب بارى في (المملكة الحيوانية- فيلادلفيا الممتعة-)،وس.ن.بهرمان في (ليس هناك وقت للملهاة) وكوف مان وهارت في عملهما(لا تستطيع أن تأخذه معك)وإلى جوارهم جميعا تبرز موهبة آرثر ميللر المسرحيةفى(البوتقة-مشهد من الجسر-كلهم أبنائي-موت بائع متجول-بعد الخريف الثمن- حدث في الخريف)وتينسي ويليامز فى(ليلة الإيجوانا- فجأة في الصيف الماضي- صيف ودخان-عربة اسمها اللذة- قطة فوق سطح من الصفيح الساخن)وسيدنى هيوارد،وت.س.إليوت ومن أعماله(جريمة قتل في الكاتدرائية-حفلة الكوكتيل)وإدوارد إلبى ومن أعماله(حديقة الحيوان موت بيتي سميث-الحلم الامريكى)

المراجع
1- إبراهيم حمادة /بانوراما المسرح الفرنسي:الكلاسيكية
2-أحمد العشري/مقدمات في نظرية المسرح السياسي
3- ألاردايس نيكول/المسرحية العالمية
4- بيتر بروك/أربعون عاما في المسرح
5- دريني خشبة / أشهر المذاهب المسرحية
6 - سعد أردش/المسرح الإيطالي
7- صلاح فضل/ظواهر المسرح الأسباني
8- -عبد العزيز حمودة/المسرح الامريكى
9-عبد المنعم سليم/قراءة في المسرح الأجنبي
10- فوزي فهمي/الدراما الروسية
11-فرنسيس فرجسون/فكرة المسرح
12-لويس فار جاس/المرشد إلى فن المسرح
13 – محمد صديق /برتولد بريخت
14-نبيل راغب/موسوعة أدباء أمريكا
15- نعيم عطية / مسرح العبث

عطا درغام
Admin

عدد المساهمات : 923
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى