منتديات عطا درغام - جديدة المنزلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» إبراهيم إسماعيل إبراهيم درغام
الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 - 11:52 من طرف عطا درغام

» مجدي محمود سليمان غزال
الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 - 11:50 من طرف عطا درغام

» مجدي محمود سليمان غزال
الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 - 11:49 من طرف عطا درغام

» حسن لبيب شاهين
الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 - 9:54 من طرف عطا درغام

» إبراهيم إسماعيل إبراهيم درغام
الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 - 9:53 من طرف عطا درغام

» الحفنى الحفنى عجوة
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 17:44 من طرف عطا درغام

» الصرف الصحي زمان في جديدة المنزلة زمان
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 17:42 من طرف عطا درغام

» الحنفية العمومية في جديدة المنزلة زمان
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 17:42 من طرف عطا درغام

» نور فتحي زمان في جديدة المنزلة زمان
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 17:41 من طرف عطا درغام

» أحن إلي خبز أمي .. ويوم الخبيز في جديدة المنزلة زمان
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 17:39 من طرف عطا درغام

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

الدكتور محمد رفعت يتحدث عن الأرمن في الأهرام العربي

اذهب الى الأسفل

الدكتور محمد رفعت يتحدث عن الأرمن في الأهرام العربي

مُساهمة من طرف عطا درغام في الجمعة 24 أبريل 2009 - 18:32

[b]عاشوا أرمن‏..‏ وسيموتون أرمن‏!‏

تحقيق‏:‏ عماد سيد أحمد


يعيشون تحت جلد المصريين‏..‏ فلا أحد يعرفهم لأنهم لا يريدون ذلك‏..‏ يتجمعون مساء في جلساتهم الخاصة‏,‏ ويختفون وسط زحام النهار‏..‏ وحين يتزوجون يختارون شريك الحياة من أبناء الطائفة‏..‏ والسبب أنهم عاشوا أرمن وسيموتون أرمن‏..‏ ولكنهم لا يريدون الموت في مذبحة مثلما فعل معهم الأتراك قبل قرن‏..‏ إنها حكاية‏5‏ آلاف أرمني لا يعرفهم المصريون‏..‏ رغم أنهم يعيشون بيننا‏!‏
لا تستطيع سوي أن تصفهم بأنهم مواطنون صالحون يحترمون القانون‏,‏ ويقدسون النظام‏,‏ ويعرفون ما عليهم أكثر مما لهم‏,‏ ربما يكون ذلك لقلة عددهم أو لأسباب أخري‏.‏
وتاريخ الطائفة الأرمينية في مصر ضارب بجذوره في أعماق التاريخ‏,‏ حيث إن مصر من دول الشرق القديم التي أقامت علاقات نشطة مع سكان أرمينيا القدماء في عهد الدولة الفرعونية‏,‏ وفيما بعد استمرت العلاقات الأرمينية المصرية في عهد السلجوقيين والرومان‏,‏ وتعود المعلومات الموثقة عن الأرمن الأوائل علي أرض مصر إلي القرن الأول قبل الميلاد‏,‏ كما أن الهجرة سمة أصيلة عند الأرمن‏,‏ والشعب الأرميني قضي حياته في المهجر سواء في العصور القديمة أم الحديثة‏,‏ بسبب أن أرمينيا بيئة طاردة جغرافيا للسكان‏,‏ وأيضا مضطربة سياسيا فهي علي مفترق الطرق بين القوي العظمي المتصارعة‏.‏

يحبون الشرق

الدكتور محمد رفعت الإمام‏,‏ قضي سنوات طويلة من حياته في دراسة تاريخ وحياة الأرمن‏,‏ وهو أحد المقربين من الطائفة الأرمينية‏,‏ وأعد الماجستير والدكتوراه حول تاريخ الأرمن ويرأس تحرير الملحق الشهري لجريدة أريف الأرمينية الصادرة في القاهرة‏,‏ يقول رفعت‏:‏ الأرمن من العناصر الشرقية التي تميل دائما للعيش في المجتمعات الشرقية وذلك سبب من أسباب نجاحهم في مصر‏,‏ وهم في الوقت ذاته يجيدون التعامل مع الغرب‏,‏ ومصر وأرمينيا في أغلب الفترات التاريخية وقعتا تحت حكم مشترك‏,‏ وخضعتا في نفس الوقت لامبراطوريات ودول عظمي وقد حدث ذلك أيام دولة الفرس والرومان والبيزنطيين والعرب المسلمين وهذا الأمر سهل حركة انتقال الأرمن إلي مصر‏.‏
وقد انتعشت الطائفة الأرمينية في مصر خلال مرحلتين متميزتين في مصر‏..‏ فتكونت الجالية الأرمينية في المرحلة الأولي أثناء الحكم الفاطمي‏,‏ حيث كان بدر الدين الجمالي ـ رئيس الوزراء ـ أصله أرميني وعندما أتي من الرها‏,‏ جاء ومعه‏30‏ ألف أرمني وأسس لهم مؤسسة دينية كنيسة وتولي مب عدبدر الدين الجمالي خمس شخصيات أرمنية وكان منهم طلائع بن زريق وزريعه بن طلائع وشاه شاه‏,‏ أما فترة الازدهار الثانية في حياة الأرمن في مصر فكانت في عهد محمد علي‏,‏ حيث أراد تكوين دولة عصرية حديثة فاتخذ من الطائفة الأرمنية ومن أبنائها مترجمين له ومساعدين‏,‏ كما أن محمد علي لم يكن ضيق الأفق وكان يتسم بالتسامح ويقدر كل مواطن علي حجم منفعته للدولة‏,‏ وبذلك وفر محمد علي للطائفة الأرمنية الأمان والرعاية‏,‏ وكان أول وزير خارجية في عهد محمد علي من أبناء الطائفة الأرمنية ويدعي بينحوسه بيكيوسفيان‏.‏
ويذكر روبين جدا بيديان مصري أرمني أن إصلاحات محمد علي الإدارية الاقتصادية تركت تأثيرها الإيجابي علي الطائفة الأرمنية‏,‏ وفي عهده جاء الأرمن من الدولة العثمانية‏,‏ ومن الدول العربية المجاورة ومن أوروبا إلي مصر‏,‏ ولعبوا دورا مهما في الدولة المصرية‏.‏

نوبار باشا

كان الصرافون الأرمن في مصر يديرون الصر فخانة التي كان يرأسها نائب كبير صرافي محمد علي‏,‏ وهناك الكثير من المعلومات حيث كان صك النقود في مختلف الأزمنة حكرا للأرمن‏,‏ منهم كبير الصرافين كيثورك عام‏1833‏ وهاجوب عام‏1834‏ وغيرهما‏..‏ وباحتفاظهم بهذه المناصب المحورية كان الصرافون الأرمن يتغلغلون بدون عائق في زراعة وصناعة وتجارة مصر‏,‏ وكان الأرمن واليونانيون مسيطرين علي سوق خان الخليلي كما يذكر الجبرتي‏.‏
ظهرت شخصيات بارزة حكومية وسياسية أرمنية الأصل مثل نوبار نوباربان الشهير بـ نوبار باشا الذي شغل في الفترة من‏1895-1849‏ مناصب مهمة في الحكومة المصرية أيام حكم إسماعيل وتوفيق وعباس حلمي الثاني وبعد أن حدثت المذابح علي يد العثمانيين جاء الأرمن إلي مصر هربا من المذابح العثمانية‏.‏ هذه المذابح التي تلقي بظلالها الثقيلة حتي الآن علي الأجيال الأرمنية‏.‏

محرر بجريدة آريف الطبعة العربية
عاش الأرمن في المدن‏,‏ ولم يعيشوا في الريف المصري‏,‏ لأن طبيعة الأعمال التي يمارسونها تتركز في المدن فهم يتركزون حاليا في القاهرة حيث يوجد بها‏3‏ آلاف نسمة تقريبا‏,‏ وفي الإسكندرية حيث بها نصف العدد الموجود في القاهرة‏,‏ ولا يوجد في المدن المصرية الأخري مثل المنصورة‏,‏ وطنطا‏,‏ وبورسعيد‏,‏ والمنيا سوي عدد محدود جدا ومجموع الأرمن في مصر لا يتجاوز‏5‏ آلاف نسمة الآن‏.‏
في القاهرة كانوا يعيشون حتي نهاية القرن التاسع عشر في منطقة بين الصورين بمصر القديمة القريبة من شارع الأزهر وهذه المنطقة تنحرف في الأدبيات الأرمينية‏,‏ وتعتبر بين الصورين حيا أرمينيا‏.‏
كما يعيشون في منطقة شبرا‏,‏ وهذه المنطقة يسكنها متواضعو الحال منهم‏,‏ أما الأثرياء فيتركزون بضاحية مصر الجديدة‏,‏ وفي مدينة الإسكندرية تعيش الطائفة الأرمنية في قسم اللبان حول شارع أبو الدرداء‏,‏ حيث يوجد فيه المدرسة والكنيسة‏.‏
يذكر الدكتور محمد رفعت أن الزواج بالنسبة للطائفة الأرمنية وسيلة من وسائل الحفاظ علي الهوية الخاصة بهم والتواصل العرقي الأرمني‏,‏ فالزواج بذلك له وظيفة قومية وهم في الغالب لا يتزوجون إلا من جنسهم‏,‏ وهناك حالات قليلة جدا يتزوج فيها الرجل الأرميني أو الفتاة الأرمنية من غير أبناء الطائفة وهذه تكون حالات خاصة‏,‏ وتخضع لعوامل وظروف خاصة‏,‏ وفي الغالب من يتزوج من خارج أبناء الطائفة الأرمنية يعتبر قد خرج من الطائفة الأرمنية‏,‏ لأن الأرمن في مصر المهجر بصفة عامة يحرصون علي الحفاظ علي هويتهم وثقافتهم وشهرة الأرمن‏,‏ والتعريف بقضيتهم تبناها ودافع عنها أكثر أبناء الطائفة في المهاجر‏.‏ والشعب الأرمني لديه خاصية التكيف مع المجتمعات الأجنبية دون الذوبان فيها‏.‏
ويذكر الدكتور رفعت‏..‏ أن الأرمني يحافظ علي هويته وأصله وديانته وعاداته وتقاليده‏,‏ وفي نفس الوقت يعيش في مصر ويتحدث باللغة العربية ويؤدي ما عليه من واجبات ويخدم في الجيش ويلتحق بالعمل ويحتفل بأعياد مصر مثل الاحتفال بـ عيد‏6‏ أكتوبر‏1973‏ وهم يتمتعون بكامل حقوق المواطنة‏,‏ وعندما يسافر أحدهم إلي أرمينيا يتعامل فيها علي أنه أجنبي‏,‏ ولا يتعامل سوي مع السفارة المصرية هناك‏.‏

أحلي الذكريات

الدكتور المصري الأرمني جورج نوبار سيمونيان ـ مدرس بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان ـ يقول نشأت في مصر وتعلمت بها ودرست في جامعة حلوان‏,‏ وعملت بها وبعد تخرجي خدمت في الجيش المصري في سلاح البحرية في أبو قير بالإسكندرية‏..‏ ومن أحلي الذكريات في الجيش أنه كان لنا صديق أرمني يدعي أستبان بوسيخ جيرجورسبان وكان الشاويش ينادي علي الأسماء ولم يستطع نطق اسمه فقال العسكري الأجنبي يأتي هنا‏.‏
وأضاف أنه يستمع لأغاني عبدالحليم حافظ وأنه من عشاق أم كلثوم مثل معظم الأرمن ويشاهد مباريات كرة القدم ومتعصب للزمالك‏,‏ وأن‏60%‏ من أبناء الطائفة الأرمينية في مصر زملكاوية ونسبة‏40%‏ يشجعون النادي الأهلي‏.‏

عطا درغام
Admin

عدد المساهمات : 918
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدكتور محمد رفعت يتحدث عن الأرمن في الأهرام العربي

مُساهمة من طرف عطا درغام في الجمعة 24 أبريل 2009 - 18:34



مساحة ود

تلمح في عيون البسطاء منهم حالة من التوجس الدائم‏,‏ وما إن تقترب منهم تزول‏,‏ وتجد مساحة أكبر من الود‏..‏ الدكتور رفعت يؤكد أن حالة التوجس هذه مسألة غريزية لديهم‏,‏ وهم يحاولون قدر الإمكان أن يبتعدوا عن أي نوع من المشكلات‏.‏
والطائفة الأرمنية شديدة الحرص علي الحفاظ علي هويتهم‏,‏ ومن مظاهر هذا الحفاظ‏,‏ التحدث باللغة الأرمنية فيما بينهم داخل منازلهم وفي نواديهم ومدارسهم‏,‏ ومستشفياتهم وتجري المسابقات الثقافية والفنية باللغة الأرمنية‏,‏ كورال الشباب في النادي الثقافي الأرميني يهتم بالتراث الغنائي الأرمني‏..‏ وإلي جانب الأرمينية يجيدون عدة لغات وفي الأغلب‏6‏ لغات‏,‏ يجيد الشاب أو الفتاة الأرمنية ثلاثة منها علي الأقل واللغات الست هم‏:‏ الأرمنية أولا والعربية بلهجتها المصرية وثانيا الإنجليزية والفرنسية والروسية والأسبانية‏.‏

نادي ثقافي
سألت السيد كريكور أرتين ماركايان ـ رئيس النادي الثقافي الأرمني بوسط البلد ـ عن عمر النادي والخدمات التي يقدمها‏,‏ أكد أن النادي تأسس في‏9‏ مايو‏1920‏ ويتبع وزارة الشئون الاجتماعية ويضم كورال الشباب‏,‏ وينظم مسابقات عامة كل سنتين والنادي بمثابة المركز الثقافي الأرمني‏,‏ وهو عبارة عن مكان بسيط علي سطح إحدي العمارات بشارع سليمان الحلبي‏,‏ إلا أن المكان شديد التنظيم وتظهر فيه عناصر الجمال الحديثة من إضاءة وهندسة معمارية وديكورات بروح التراث الأصيل‏,‏ المكان يضم صالة مغلقة بها مكان مخصص للموسيقي وآخر للبلياردو‏,‏ ومكان آخر مفتوح أشبه باستراحة به الجرائد والمجلات والدوريات الأرمنية فقط‏,‏ ومساحة لتناول المشروبات والأطعمة الأرمنية المصرية‏,‏ ومكان آخر مرتفع به جزء مغطي وجانب منه مفتوح للسماء لليالي السمر والحفلات البسيطة وجزء مخصص لمشاهدة التليفزيون والفيديو‏.‏
ويعد نادي ديكران يرجات الذي تأسس عام‏1902‏ بالإسكندرية أقدم نادي أرميني في مصر‏,‏ قد احتفلوا بالعيد المئوي لتأسيسه وهو بمثابة المركز الفني الأرمني‏.‏

نادى هوسابير الثقافى لأنشطتهم الإجتماعية المختلفة السيد جريجوربا رطميان أقدم عضو في النادي علي المعاش وعمره الآن‏83‏ عاما‏,‏ وكان يعمل مطربا بدار الأوبرا المصرية وهو إسكندراني نزح من الإسكندرية إلي القاهرة عام‏1942‏ ويعشق أغاني سيد درويش وعبدالوهاب وأم كلثوم‏.‏
أمه كانت تدعي السيدة نيللي وتعمل خياطة تحيك ملابس السيدات والفتيات من أبناء الأثرياء والطبقة الراقية في المجتمع‏,‏ وباشوات العهد الملكي‏..‏ وبعد الثورة يقول‏:‏ كانت تأتي سيدات رجال الثورة وضباطها لأمي لتفصل لهن ملابسهن‏,‏ لذا هو يعرف زكريا محيي الدين وحسين الشافعي وثروت عكاشة ويذكر أيضا أن زوجة عبدالناصر السيدة تحية كانت تتردد علي مدام نيللي‏.‏

صحف خاصة
يصدر في مصر ثلاث صحف خاصة بالطائفة الأرمينية‏,‏ صحيفتان يوميتان أريف وتعني الشمس‏,‏ وجريدة هوسابير وتعني باعث الأمل والثالثة أسبوعية شاهامبيرن وتعني حامل الشعلة‏,‏ والصحف الثلاث تصدر باللغة الأرمينية‏.‏
تهتم الصفحات الأولي منها بالأخبار السياسية المتعلقة بمصر وبالطائفة الأرمنية‏.‏ والصفحات الثانية والثالثة تقارير ومقالات رأي تتعلق في الأغلب بالقضايا الخارجية‏,‏ والصفحة الرابعة مخصصة للإعلانات‏,‏ وينصب الاهتمام في باقي الصفحات علي المجتمع والثقافة والأدب الأرمني‏,‏ والمعرفة في عمومها‏..‏ ويلاحظ أن غالبية إنتاجهم الأدبي والشعري يكون باللغة الأرمينية‏.‏
ويمارس أبناء الطائفة أنشطتهم المختلفة بالنادي الفني الأرميني بالقاهرة بمنطقة وسط البلد ونادي آرارت بمصر الجديدة‏..‏ هوسابير الثقافي بجوار مسرح الهوسابير بمنطقة وسط البلد ونادي هومانتيد الرياضي‏,‏ وهو اختصار لـ الاتحاد الرياضي الأرمني العام وفي مدينة الإسكندرية نادي مجك الرياضي وديكران يرجات الثقافي في شارع أبو قير بالإبراهيمية والنادي الأخير هو بزابست بالقاهرة بضاحية مصر الجديدة‏.‏
ويتلقي أبناء الطائفة الأرمنية تعليمهم في مدارس خاصة بهم كما يقول كويكور أرتين‏..‏ مثل مدرسة كلوسريان الأرمنية بالتحرير‏,‏ ومدرسة نوباريان بمصر الجديدة ومدرسة الأرمن الكاثوليك بمصر الجديدة أيضا مدرسة بوغسيان الوحيدة بالإسكندرية‏,‏ ولهم مستشفي وحيد خاص بهم في القاهرة بمصر الجديدة ومستوصف أبكريان وبه دار رعاية لكبار المسنين‏.‏
ويذكر الدكتور رفعت أن أول صحيفة يومية صدرت في القاهرة باللغة العربية اسمها الزمان عام‏1882‏ كان صاحبها رجل أرمني يدعي إلسكندر صرافيان واستمرت حتي‏1886‏ وأديب إسحاق الشهير أصدر ثلاث جرائد باللغة العربية جريدة مصر والتجارة والقاهرة‏,‏ كما يذكر أن أرمينال بودفيان عمل أول قاموس بثماني لغات من بينها العربية‏,‏ وأن إلسكندر صاروخان رائد الكاريكاتير السياسي في مصر‏,‏ والذي عمل في روز اليوسف وآخر ساعة وأخبار اليوم والعهد الجديد والصرخة كان أرمينيا‏.‏
وعن المشاهير الآن في مصر من أبناء الطائفة الأرمينية يقول الشاب دافي‏:‏ تعد الفنانة لبلبة وإيمان وميمي جمال وفيروز وأنجيل أراح تفيدة وإبراهيم خان والمطربة أنوشكا من أشهر أبناء الطائفة‏.‏

مذكرات نوبار
الشاب جارو روبير ليسانس آداب قسم فرنساوي جامعة القاهرة‏,‏ لم يلتحق بالخدمة العسكرية لأنه وحيد والديه ويعمل في الخطوط الجوية الكندية كنائب لمدير المبيعات والتسويق‏..‏ وقد انتهي من ترجمة مذكرات نوبار باشا الذي تولي رئاسة الحكومة المصرية ثلاث مرات وهذه المذكرات تحت الطبع‏.‏
يقول‏:‏ نشرت هذه المذكرات في بيروت سنة‏1983‏ باللغة الفرنسية‏,‏ والناشر كان عائلة غالي المصرية المعروفة التي تملك أصول هذه المذكرات كما أنها تملك‏1500‏ رسالة من نوبار إلي زوجته‏,‏ والذي يحكي فيها عن كل صغيرة وكبيرة في حياته السياسية والعامة‏,‏ والرسائل مكملة للمذكرات‏,‏ وحصلت علي مذكرات نوبار باشا من زوجة خالته خاتشبك هيوبيان من رواد الطوابع في مصر ومحكم عالمي ويمثل مصر في المعارض العالمية‏.‏
سألته‏:‏ إذا قابلتك فتاة من خارج الطائفة وأعجبتك هل تتزوجها؟ أجاب‏:‏ صعب‏,‏ لأننا نحرص علي الزواج من أبناء الطائفة‏,‏ وعاداتنا وتقاليدنا تمنعنا من ذلك وهناك حالات زواج بين أبناء الطائفة ومصريين آخرين‏,‏ ولكن هذه حالات نادرة‏.‏
سألته هل تحب الهجرة لبلد أوروبي؟ فأجاب الهجرة بالنسبة لي سهلة وأتيحت لي كثيرا ولكنني أفضل البقاء هنا في مصر‏*‏ [/b]

عطا درغام
Admin

عدد المساهمات : 918
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدكتور محمد رفعت يتحدث عن الأرمن في الأهرام العربي

مُساهمة من طرف عطا درغام في الجمعة 24 أبريل 2009 - 18:35


عطا درغام
Admin

عدد المساهمات : 918
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى